طريقة تحضير بان كيك سهلة بالشوكولا أو المربى

طريقة تحضير بان كيك سهلة

في وصفتنا لليوم سنحكي بالتفصيل طريقة تحضير بان كيك سهلة جداً وبالشوكولا او المربى وفقاً لما يتوافر لديكم في المنزل. بالاضافة إلى ذكر المقادير وطريقة التحضير بالصور وبشكل مفصل ونصائح ذهبية من المطابخ العالمية لاسرار نجاح البان كيك الهش الطري واللذيذ.

لمزيد من المأكولات الحلوة السهلة اللذيذة اقرأ طريقة عمل البسبوسة

ما هو البان كيك

البناكيك هو وجبة خفيفة من الحلويات تحضر في المقلاة Pan وهي سريعة التحضير ويمكن وضع الشوكولا والفواكه عليها لاعطائها فوائد اكبر وطعم أشهى.

أصل البان كيك

يعود أو ذكر لفطيرة البانكيك في التاريخ إلى 600 عام قبل الميلاد! حيث يذكر إحدى الشعراء في قصيدته وصفاً لفطائر البان كيك الساخنة اللذيذة.

الذكر الآخر المؤرَّخ لهذه الفطيرة في عام 1100 ميلادية في يوم الفطائر Pancake Day) حيث استخدم فيها منتجات الالبان قبل يوم الصوم الكبير.

الذكر الثالث الاهم لفطائر البان كيك كان في العام 1445 ميلادية في المملكة المتحدة وتحديداً في مدينة Olney حيث يقام سباق فطائر البان كيك.

وهناك تواريخ قديمة أخرى لا يسعنا هنا ذكرها..

سر تحضير البان كيك

هناك مئات الطرق لتحضير البان كيك, وربما أكثر, إلا أن الطريقة التي سنعطيعم إياها في هذا المقال هي منتقاة من بين كل تلك الطرق لبساطتها وطعمها الشهي وقوام البان كيك الاسفنجي واللذيذ.

طريقة عمل بان كيك بالمقلاة

تتميز هذه الفطيرة بسماكتها دون وجود كثافة في العجينة.كما أن كمية السكر اختيارية يمكنك ضبطها وفقاً للذوق.
صنع هذه الفطيرة سهل جداً وتتوافر كافة مكناتها في أغلب البيوت. هي بالاصل لا تحتوي على مكونات كثيرة ويمكن تحضير العجينة في اقل من 3 دقائق.
اذا لم تحضري فطائر البانكيك من قبل أو تريدين معرفة المزيد من النصائح لتفادي الاخطاء عند الطهي فيمكنك قراءة هذه النصائح والاسرار قبل البدء:

  1. النصيحة الأولى هي عدم مزج المكونات وخلطها زيادة عن اللزوم. خلطها لوقت اطول يمنع عامل الرفع من العمل بشكل جيد مما يؤدي إلى عجينة صلبة وكثيفة. يجب خلط المكونات للتأكد من امزاجها وتجانسها مع بعضها فقط.
  2. ترك العجينة لترتاح: من اهم الأمور في العجن بشكل عام. حيث يجب ترك عجينة البان كيك لترتاح مدة 30 دقيقة. وهذا أمر هام وضروري حيث تكبر جزيئات الطحين وتتوسع مما يجعل العجينة اسفنجية وهشة وطرية.
  3. استخدام حرارة مقلاة خفيفة إلى متوسطة: وهو أمر هام من أجل استواء العجينة من الداخل وانتفاشها وعدم احتراقها من الخارج دون استواء من الداخل.
  4. استخدام مقلاة سميكة القاعدة ولا تلتصق المواد بها: وهو أمر أساسي أن تكون من التيفال مثلا. ولكن سمك المقلاة أمر رائع حيث ان سمك القاعدة يوزع الحرارة بالتساوي على أجزاء المقلات مما يعطي احتمالية حرق اقل ولون موحد للفطيرة من الاسفل.
  5. استخدام الزيدة: حاول أن تضع الزبدة في المقلاة واستخدام منشفة ورقية لازالة الزائد. او بطريقة اسهل حاول فرد الزيدة بالفرشاة على المقلاة وليس تغطيس فطيرة البانكيك في كمية كبيرة من الزبدة.. تعيير الزبدة بالفرشاة يعطي الفطيرة حواف ذهبية مقرمشة.
  6. لاتقلب الفطيرة مبكرا: تأكد من اخذ الفطيرة اللون الذهبي الجميل من الاسفل وظهور فقاعات كثيرة على الوجه.
طريقة تحضير بان كيك سهلة بالشوكولا أو المربى

تحضير بان كيك سهلة

echoice
طريقة تحضير بان كيك سهلة ولذيذة بالشوكولا أو المربى
مدة الإعداد 5 دقائق
مدة الطبخ 15 دقائق
وجبة تحلية
مطبخ أمريكي, بريطاني
الحصص 3 أشخاص
الكالوري 225 كيلو كالوري

المقادير
  

  • 2 بيضة
  • 1 و 3/4 كوب حليب
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا
  • 2 كوب طحين ذاتي التخمر أو طحين عادي واضف معه نصف ملعقة صغيرة خميرة
  • 1/3 كوب سكر ناعم
  • زبدة للقلي أو زيت نباتي
  • مربى الكرز أو شراب القيقب
  • زبدة إضافية للتقديم

الخطوات
 

  • ضعي البيض والحليب والفانيليا في وعاد واخلطيها.
  • انخلي الطحين في وعاء كبير. اضيفي السكر ثم صبي خلييط الحليب واخفقي المكونات حتى تمتزج.
  • ضعي المقلاة على نار متوسطة ثم ادهني المقلاة بالزبدة باستخدام فرشاة. أو من خلال بخاخة بخي قليل من الزيت
  • صبي خليط البان كيك في المقلاة من خلال ملعقة كبيرة: ربع كوب لكل قطعة. اصنعي قطعتين في المقلاة واتركيها لمدة دقيقة أو حتى تظهر الفقاعات بشكل واضح على سطحها, اقلبيها واتركيها لدقيقة او اثنتين لتكتسب لونا بنيا من الاسفل أيضا.
  • بعد ذلك ارفعيها الى طبق وغطيها بشكل غير كامل بورق الالمنيوم لتحافظ قليلا على حرارتها. كرري العملية حى تنتهي كمية الخليط وضعي الزبدة او الزيت في المقلاة في كل مرة
  • يمكن تغميسها قبل التقديم بالمربيات المختلفة مثل مربى الكرز السائل أو الشوكولا او الزبدة او شراب القيقب (شراب الاسفندان)

ملاحظات

معلومات غذائية

كل 100 جرام من البان كيك تحتوي على ما يقارب 225 سعرة حرارية.
Keyword بان كيك, بان كيك بالشوكولاته

اترك تعليقاً

Scroll to Top
× هل تحتاج إلى مساعدة؟