فوائد البطاطا المقلية وأضرارها

فوائد البطاطا المقلية وأضرارها

مقالنا اليوم بسيط ويتحدث عن فوائد البطاطا المقلية وأضرارها بشكل عام. سنتحدث عن الأضرار بشكل مفصل اكبر لأن الخلاصة تقول بضرر البطاطا المقثلية أكثر من نفعها. وسنرد على تساؤل هام يدور في أذهان الكثير حول إفادة البطاطا المقلية للجنس. فهل حقاً تفيد في تقوية الرغبة الجنسبة ام أن الامور لا يعدو كونه إشاعات.

يمكنك الاطلاع على وصفة تحضير بطاطا الهالبينو الحارة

البطاطا المقلية لها نكهة شهية وقد تكون لذيذة، لكن يجب تناولها بحذر وبشكل معتدل بسبب العديد من العوامل الصحية.

فوائد البطاطا المقلية

  1. طعم لذيذ: تُعد البطاطا المقلية ذات مذاق لذيذ وشهي، مما يجعلها شائعة كوجبة خفيفة.
  2. مصدر سريع للطاقة: تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي تمنح الجسم سريعًا الطاقة.

أضرار البطاطا المقلية

في دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول البطاطا المقلية مرتين فأكثر في الاسبوع يضاعف نسبة خطر الوفاة المبكرة عن أولئك الذي يتجنبون تناولها بهذا التكرار. كما أشارت الدراسة إلى أن عدم قلي البطاطا.

في عام 2014 بين المجلس الوطني للبطاطس أن الأمريكيين استهلكوا 112.1 رطلاً من البطاطا للفرد الواحد أي ما يعادل نحو 50.8 كغ. ومن هذا المجموع 15.2 كغ بطاطس طازجة و 35.6 كغ بطاطا معالجة Processed. ووفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية فإن معظم البطاطا المعالجة أو المصنعة التي يتناولها الأمريكيون هي بطاطا مقلية.

الخطر المحتمل عند تناول الأطعمة النشوية المقلية ، مثل البطاطس المقلية ، هو مادة الأكريلاميد ، كما قالت ستيفاني شيف ، أخصائية تغذية مسجلة في مستشفى هنتنغتون التابع لنورثويل هيلث في هنتنغتون ، نيويورك. لم يشارك شيف في الدراسة.

والخطر الكامن عند تناولنا للأطعمة الغنية بالنشويات والمقلية هو مادة تسمى الأكريلاميد acrylamide وفقاً لما قالت ستيفاني شيف Stephanie Schiff وهي أخصائية تغذية مسجلة في مستشفى هنتنغتون ، نيويورك (وهي غير مشاركة في الدراسة السابقة)

مادة الأكريلاميد هي “مادة كيميائية تنتج عندما تكون الأطعمة النشوية مثل البطاطس مقلية أو محمصة أو مخبوزة على درجة حرارة عالية” ، وقالت “شيف” إن عملية التحمير هي في الواقع تفاعل ينتج هذه المادة الكيميائية التي ثبت أنها تسبب السرطان في المختبر وتعتبر سامة للإنسان. وقالت إن مادة الأكريلاميد هي أيضا سبب محتمل للسرطان.

قالت “شيف”: “يمكنك تقليل تناول مادة الأكريلاميد من خلال سلق الأطعمة الحاوية على النشويات أو تبخيرها بدلا من قليها”. “إذا كنت تقلى الأطعمة ، فاقليها بسرعة.”وقالت: “اجعلها فاتحة اللون ما أمكن. فكلما كان لونها أغمق كلما كانت نسبة الاأكريلاميد أكبر”.

الكثير من الناس ينصح بوضع البطاطا في الثلاجة قبل قليها حيث يقولون أن ذلك يعطيها لونا ذهبيا عند القلي. وفي الواقع قالت “شيف” أن علينا أن لا نضعها في الثلاجة قبل القلي لأن ذلك يريد من نسبة تكون تلك المادة عند القلي لاحقاً!

وفيما يلي بعض من أهم أضرار البطاطا المقلية:

  1. زيادة الوزن: البطاطا المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، مما يمكن أن يساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
  2. زيادة الدهون الضارة: عملية القلي قد تجعل الزيت يتشبع بالدهون المشبعة والتي يمكن أن تكون ضارة للصحة القلبية.
  3. ارتفاع ضغط الدم: الكميات العالية من الصوديوم المستخدمة في تتبيل البطاطا المقلية قد تسهم في ارتفاع ضغط الدم لدى البعض.

فوائد البطاطا المقلية للجنس

لا يوجد دليل علمي يثبت أن تناول البطاطا المقلية بشكل مباشر يؤثر إيجاباً على الجنس. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العادات الغذائية العامة والصحية على الصحة العامة، والتي قد تلعب دورًا في الصحة الجنسية. من الأفضل تناول البطاطا المقلية بشكل معتدل وجنب تناولها بكميات كبيرة وبانتظام للحفاظ على التوازن الغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top